الأحد، 20 نوفمبر 2011

ذ : الحـــناوي
صيغ مساعدة في منهجية الإنشاء الفلسفي
لفائدة التلميذ - ثانوية الجولان التأهيلية



بالنسبة للمقدمة
تعتبر المقدمة أول خطوة أساسية لصياغة أي موضوع إنشائي، وهذه بعض التعليمات البسيطة المساعدة:
إن غاية المقدمة هي تحديد الموضوع والإعلان عنه. وبما أن التفكير الفلسفي ينطلق من السؤال كطريق أساسي نحو المعرفة ، فانه لابد للتلميذ من طرح الإشكال الفلسفي الذي طرحه نص فلسفي ما أو قولة أو سؤال معين. ولكن لايجوز للتلميذ طرح الإشكال مباشرة قبل التمهيد له بشكل تدريجي ليتمخض عن ذلك سؤال إشكالي. وعليه فالمقدمة تتضمن خطوتين مترابطتين:
- تحديد الموضوع (المفهوم المركزي: الشخص، الغير،الدولة ..) تحديد المفهوم الثانوي وربطه بالمفهوم المركزي والكشف عن ما تفرزه تلك العلاقة من إشكال.
- التعبير عن هذا الإشكال وصياغته في سؤال واضح.....؟
مثال1
يندرج هذا النص(هذه القولة أو هذا السؤال) ضمن مجزوءة الوضع البشري في بعده الفردي المتمثل في مفهوم الشخص بوصفه ذلك الكائن القادر على إدراك وجوده كفرد يتمتع بكيان مستقل ، وأول تمظهرات هذا الوعي يتجلى في حدس صورة الجسد،غير أن الجسد- نظرا لما يتعرض له من تغيرات- لا يتيح للفرد إدراك ذاته كشخص ممتلك لهوية قارة وثابتة. مما يدفعنا إلى طرح الإشكال التالي : كيف يدرك الشخص ذاته كهوية ثابتة ؟ بعبارة أخرى كيف تتحدد هوية الشخص؟
مثال2
إن الإنسان ليس شخصا معزولا، إنه موجود ليعيش مع الآخرين، يقول أرسطو:"الإنسان مدني بالطبع" فالآخرون إذن يوجدون إلى جانب الفرد من اجل تحقيق غايات مشتركة. ثم إن تحليل بعض المشاعر الإنسانية كالحب والكراهية مثلا يدعونا إلى الانتباه إلى أهمية حضور الغير في إحداث هذه المشاعر لدى الشخص. بل يمكن القول إن أفكارنا ولغتنا وممارستنا لا تأخذ معناها إلا أذا افترضنا حضور ذوات أخرى نتوجه إليها ونتواصل معها. مما يثير إشكالا مركزيا حول مدى أهمية الغير ليتشكل وعي الذات بذاتها فهل وجود الغير ضروري لإدراك الذات لذاتها؟
مثال3
لقد تمكن الإنسان عبر تاريخه المعرفي من تجاوز التفكير اللاهوتي الأسطوري، مرورا بالتفكير الميتافيزيقي الى تفكير علمي وضعي (تجريبي) ابتداءا من القرن 17 مع فرانسيس بيكون .فبدأت النظرية العلمية تنضج في مجالي الفيزياء والرياضيات فتحددت كبناء فرضي استنباطي ،على قدر كبير من المعقولية والتماسك المنطقي،متميزة عن النظرية الفلسفية التأملية في أنها ذات محتوى تجريبي تهدف إلى ربط وقائع تجريبية بمبادئ ذهنية. غير أن علاقة النظرية بالتجربة ما تلبث تضعنا أمام إشكالات عدة ترتبط بطبيعة كل من النظرية كبناء ذهني خيالي(رياضي) والتجربة كواقع وكممارسة عملية، مما يدفعنا إلى التساؤل: ما معايير صلاحية النظرية العلمية؟هل هي التجربة أم العقل؟








بالنسبة لمرحلة التحليل.



صيغ للحديث عن الاطروحة:
النص
يدافع صاحب النص عن أطروحة مفادها أن…
يرى صاحب النص…
يؤكد النص على فكرة…
القولة
القولة في مجملها دفاع عن أطروحة…
تدافع القولة عن أطروحة…
تسعى القولة الى إثبات فكرة مفادها…
السؤال الفلسفي
من الواضح ان السؤال الفلسفي يفترض اطروحة مفادها…
يتضمن هذا السؤال الفلسفي لأطروحة مفترضة تقول..


صيغ للحديث عن المفاهيم (البنية المفاهيمية)
لتوضيح فكرته(أطروحته) وظف صاحب( النص أوالقولة) جملة من المفاهيم ابرزها…ممايعني…
من المعروف أن مفهوم (كذا) يفيد…
إذا أردنا الوقوف على مفهوم… سنجد انه يدل على…
نلاحظ حضورا قويا لمفهوم … ويعني…
لكن ما المقصود ب…؟ يقصد به…

صيغ للحديث عن الأسلوب الحجاجي بالنسبة للنص
لإثبات هذه الفكرة استعمل صاحب النص أسلوب.... ليوضح كيف أن...
ولكي يدلل على ...... قارن صاحب النص....
وهنا لجأ صاحب النص الى الاستشهاد ب.... لإبراز....
ويضيف صاحب النص أن......
لنلاحظ كيف استعمل....ليصل الى أن....
بعد أن حدد صاحب النص...... انتقل الى....
اعتمد النص عموما أسلوب....











بالنسبة لمرحلة المناقشة



تدعيم الاطروحة
إذا كان صاحب النص يخلص الى أن..........فإن ( الفيلسوف الفلاني) يدعم هذا التصور مؤكدا أن.......
إنتهينا مع النص الى ان.......الشيء الذي يتطابق وأطروحة (الفيلسوف الفلاني )القائلة.....
يتبين وفق منطق النص أن..... ولعل هذا هو ماذهب إليه (الفيلسوف الفلاني)....
لحد الان نظرنا الى...من زاوية....فماذا لو....؟ .....

انتقاد الأطروحة ودحضها:
ولكن الى أي حد يمكن القبول بهذا التصور كحل لإشكالية ...؟ /هل صحيح أن.../ألايمكن القول أن......؟ اننا بهذه الأسئلة ننفتح على تصور مغاير يقول....
غير ان صاحب النص اقتصر على....دون أن يقدم توضيحا حول....
نلاحظ ان هذه الأطروحة لاتعتمد سوى على....مما يعني ...
نخلص مما سبق ان النص ينتصر لفكرة تقول...ولكن ألا يمكن القول ....؟/هل صحيح أن...؟ بهذه الأسئلة، نتموقع ضمن تصور معارض يرى.....
على النقيض مما سبق، تؤكد (الفلسفة الفلانية أو التصور الفلاني) أن....
يمكن أن نتناول الإشكالية من زاوية أخرى.....


بالنسبة لمرحلة التركيب (الخاتمة)

خلاصة القول ..../حاصل القول.../ بناءا على ما سبق نستنتج أن...
أمام هذه الأفكار المتباينة حول مسألة ....نخلص الى أن...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق